الأربعاء، 27 فبراير 2019

الأعلام وتقاليد رفعها


التقاليد الكشفية
الأعلام وتقاليد رفعها

يعتبر العلم الوطني شعارا للدولة ورمزا لقوتها وعزتها, لذلك وجب ان يكون موضع اجلال واحترام في جميع حالاته , والا يستعمل في غير الاغراض الرسمية.

القواعد العامة لسير و وضع العلم :
1)عند رفع العلم أو إنزاله يواجه الكشاف العلم عند تحيته .
2) يجب أن يتقدم العلم الوطني كل وحدات العرض كما يجب على المشاهدين تحيته عند مروره عليهم ولا يؤدي الكشاف التحية الكشفية الا اذا كان مرتديا زيه الكشفي, وفي حالة عدم ارتدائه الزي الكشفي يقف في حالة الاستعداد باتجاه العلم.
3) يرفع العلم على ساريات المخيمات الكشفية أو التدريبية بعد التفتيش و قبل بدء البرنامج الصباحي
4)يجب ان يكون رفعه بسرعة و بشدة دليلا على عظمة البلاد و قوتها, و إنزاله ببطء دليلا على هيبة البلاد و احترامها, كما يجب مراعاة عدم لمس اي جزء منه للأرض عند انزاله.
5) عند تنكيس العلم الوطني في الحداد الرسمي يرفع العلم إلى أخره السارية وينزل بمقدار الثلث
6) يرفع العلم الوطني وحده على سارية مستقلة, بحيث يكون في مكان الصدارة, واذا رفع مع العلم الوطني اعلام اخرى, فترفع على ساريات مستقلة او متصلة بالسارية الاصلية.
7) اذا رفع العلم مع عدة اعلام اخرى على ساريات مختلفة في خط واحد فيجب ان يكون على يمينها جميعا وفي نفس ارتفاعها.
8) اذا وضع العلم بجوار متكلم في ندوة او محاضرة او على منصة العرض فيجب ان يوضع على يمين المنصة مرفوعا على سارية مناسبة, ويجب الا يفرش على المائدة.
9) اذا وضعت الاعلام الوطنية افقيا على الحائط فيلاحظ ان تكون قاعدتها ( المفترض ان تكون ملاصقة للسارية )ناحية يمين الناظر اليها, وفي حالة وضعها رأسيا على الحائط فيراعى ان تكون قاعدتها من اعلى.
حفظ العلم:
1) الاعلام التي ينتهي استعمالها يجب ان تحفظ في صندوق خاص, وتوضع مع كل منها وثيقة يكتب فيها تاريخه, والاحداث والمهرجانات التي رفع فيها.
2) يراعى عند نقل العلم الى المخيم ان يكون موضوعاً في حقيبة او كيس خاص به للمحافظة عليه.
3) عند نقل العلم من مكان لآخر وهو موضوع بساريته, فعلى حامله ان يلفه ويضعه داخل الجراب الخاص به وان يحمل على الكتف الايمن على هيئة ( كتفا عصا ).
تقاليد الاجتماع لتحية العلم:
1) تصطف الفرقة ( الطلائع ) حول العلم على شكل حذوة.
2) يقف ( عريف الطليعة ) على يمين الطليعة بينما يقف ( مساعد العريف ) على يسار الطليعة .
3) يقوم بقيادة ( عريف الطليعة ) طليعته التي يقع عليها مهام الدوري ويقف في مواجهة الحذوة على بعد ثلاث خطوات من قيادة المخيم التي تصطف في فتحة الحذوة.
4) يقف حارس العلم المكون من ثلاثة افراد على يمين الحذوة (يسار القائد ) وعلى بعد خطوتين من الطليعة المجاورة.
5) يبدأ عريف طليعة الدوري منادياً على الجميع ( صفا , انتباه ) ثم يقوم بأخذ تمام الطلائع.
كيفية اخذ تمام الجموعات الصغيرة ( الطلائع ) ؟
1) ينادي قائد الدوري على الطليعة الاولى ( تمام الطليعة الاولى ) يتقدم عريف الطليعة خطوة الى الامام ثم يؤدي التحية الكشفية ويجيب عريف الطليعة بصوت واضح وقوي  اسم الطليعة ويردد الأعضاء صيحة الطليعة "يذكر عدد الطليعة", "يذكر العدد الموجود" , "ويذكر عدد الافراد المتخلفين عن الحضور ان وجد" ثم يؤدي التحية ويعود الى مكانه, ويتم نفس الشيء مع باقي الطلائع.
2) بعد انتهاء قائد الدوري من اخذ التمام يقوم بالدوران للخلف ثم يتقدم خطوتين ثم يحيي قائد اليوم ويعطيه تمام بأجمالي عدد الحاضرين وعدد المتخلفين عنه فيأذن له القائد بتحية العلم.
تقاليد رفع وتحية العلم:
يقوم عريف طليعة الدوري بعد ذلك بتحية القائد ويدور للخلف عائدا الى مكانه ثم ينادي : حرس العلم تقدم, فيقوم قائد الحرس ( الفرد الذي في المنتصف ) بأخذ خطوة للأمام , ثم يؤدي التحية لعريف طليعة الدوري ويعود الى مكانه ليصدر اوامره للحرس بالدوران لجهة اليمين ثم الاتجاه يسارا في قطار فردي حتى يكون محاذيا للعلم ثم ينادي قف, ثم ينادي: الدوران لليسار در, وبذلك يصبح حرس العلم مواجهاً للعلم ومواجهاً للطلائع ويبدأ افراد حرس العلم متعاونين في تجهيز العلم للرفع.
وينادي قائد حرس العلم ( صفا – انتباه ) ايذاناً بالاستعداد لتحية العلم.
1) ثم يهتف عريف طليعة الدوري ( للعلم سلام خذ ), عندها يرفع حرس العلم العلم بسرعة وحيوية.
2) وبعد تمام استقرار العلم اعلى السارية يقوم بإعطاء الايعاز بأسدال اليد.
3) بعد قيام حرس العلم بربط حبل العلم يصدر قائد الحرس أوامره بالدوران جهة اليمين والسير حتى يأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانه الاول بالحذوة.
طريقة طي العلم :
1.  يطوى العلم بالطول مرتين ثم يثنى بالعرض ويلاحظ ان تكون الاطراف الاربعة للعلم فوق بعضها البعض اثنان الى اعلى واثنان الى اسفل وبينهما ثنيتا نصف العلم.
2.     يلف العلم بعد ذلك لفاً اسطوانياً مع ملاحظة ان يكون اتجاه اللف من وسط العلم الى جهة الاطراف.
3.  بعد لف العلم يطوى طرف الحبل الذي سيكون جهة السارية من الاسفل وهو الذي سيكون جهة الخارج في هذه الحالة ويتم لفه في اتجاه مضاد لجهة لف العلم حيث يلف الحبل بطرفه حول العلم مرة, ثم يتم ادخال الحبل تحت هذه اللفة وتعمل منه عروة حرة الحركة والانزلاق. ( مع الاحتراس من ادخال عقدة وصل الحبل في اللفة التي عملت حول العلم لان هذا يعقد الحبل فيصعب نشرة ).








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق