الأربعاء، 21 أغسطس 2019

سهرات النار




سهرات النار


فكرة سهرات النار في المخيمات ترجع إلى أيام 

الحياة القبلية.

الهدف:

- إنماء روح الألفة والصداقة

-       فرصة لتبادل الخبرات

-       صقل الشخصية واكتشاف المواهب

-       وسيلة لبلوغ أهداف معينة

الموضوع :

-       تمثيليات فكاهية، أدبية، تاريخية، اجتماعية، 

وطنية، علمية ...

-       أعمال ترفيهية صيحات وأناشيد وألعاب

-       مظاهر كشفية " تعريف عن الحركة الكشفية"

برنامج السهرة:

-       التوقيت: لمدة ساعة ونصف أو ساعتين

-       المضمون: نداء للدخول -الدخول للنار-صرخة 

النار – رقصة النار – ترحيب – أغاني وأناشيد – 

أعمال ترفيهية – تمثيليات متنوعة – الحفاظ على 

المظاهر الكشفية.

سير البرنامج:

-       يسير في جو من المرح ويرتفع إلى جو 

المغامرة ثم ينحدر ببطء إلى النهاية.

-       يقدم البرنامج عريف السهرة ومساعده.

-       يحضر عريف السهرة برنامج احتياطي 

تحسبا 

لأي تغير طارئ.

-       تقدم الفقرات بصوت هادئ ومرتفع وواضح.

-       يتنقل المسؤولون عن السهرة دون إزعاج 

الحضور.

أنواع السهرات:

-       سهرة سمر (سهرة خاصة للراحة بعد عناء 


النهار)

-       سهرة تقييم لعمل كشفي مهم "رحلة 


استكشاف"

-       تكريس في الدرجات الكشفية

-       تجمع كشفي رالي

-       اختتام مخيم

-       قبول أعضاء جدد


نار المخيم (السهرة):

-       يحضر لها الحطب الكافي والمحروقات

-       تكون عالية ومتأججة

-       تلقم بهدوء وانتظام

-       لها حارس خاص

-       لا يسمح للأولاد الأقارب منها

-       يجب أن يكون الحطب يابس، وأن تكون النار

بعيدة عن الأشجار.

تقاليد سهرة النار:

-       المحافظة على زي السهرة

-       ارتداء ألبسة تقي البرد

-       تأمين حراسة المخيم خلال السهرة

-       الانتباه لتعليمات عريف السهرة

-       الانسجام مع المجموعة خلال تنفيذ البرامج

-       افتتاح واختتام السهرة من عريف السهرة.


الأربعاء، 27 فبراير 2019

مراسيم الانتقال من الجراميز إلى الكشافة


مراسيم الانتقال من الجراميز إلى الكشافة


عندما يبلغ الجرموز أو الزهرة العمر المحدد في حلقة الجراميز أو الزهرات ، ينتقل إلى حلقة
الكشافة . هذا الانتقال يتم عبر مراسيم تُجرى لوداع ( الجرموز أو الزهرة ) وهذه المراسيم تتم على الشكل التالي :
·   تجتمع الفرقة المستقبلة والقطيع الذي سينتقل منه الجرموز أو الزهرة كما في الشكل المبين
( 1 _ 2 ) ، القطيع على شكل دائرة والفرقة على شكل حدوة فرس وقيادة الوحدتين في الوسط (3 _ 4 ) يفصل بين الوحدتين حاجز ( 5 ) حبل أو قطعة قماش يرفعها جرموز وكشاف من كل جانب ( 6 _ 7 ) والشكلين ( 9 _ 10 ) هما السداسيات والطلائع
·   تبدأ مراسيم الانتقال بتوجه الجرموز ( 11 ) المنتقل إلى فرقة الكشافة إلى السداسي الأول
( 12 ) الذي يصحبه إلى / أكيلا / ( 13 ) ليقوم بدوره بوداع الجرموز وإلقاء كلمة وداع قصيرة ثم يصحبه ليخرجه خارج دائرة القطيع ( 14 ) ، أثناء سيره تفتح الدائرة قليلاً ( 8 ) ليتاح إخراج الجرموز ، يترافق ذلك مع صيحات وأغاني وداع للجرموز المنتقل . في هذه الأثناء يسمع قادة الفرقة المنتقل إليها الجرموز السابق أصوات الصيحات والأغاني فيتساءلون عن مصدره وسببه ليجيب أحد المعاونين أن هناك أحد الجراميز قد أنهى مراحل الجراميز وسينتقل إلى فرقة الكشافة ، فيرسل القائد نوابه ليحضروا الفتى ( 15 ب ) . في هذه الأثناء يكون / أكيلا / عائداً إلى قطيعه ( 15 أ ) . عندما يصل النواب إلى الحاجز يقفِّزون الجرموز من فوق الحاجز ( 16 ب ) . وفي هذا الوقت تغلق دائرة الجراميز الفتحة التي صنعتها لإخراج الجرموز المنتقل ( 16 أ ) .
·   يأتي النواب بالجرموز المنتقل فيطلب قائد الفرقة من عريف الطليعة الذي سيستقبله أن
يتقدم لاستلامه ( 18 ) فيقف بقربه ، وفي هذه الأثناء تكون الرايات مرفوعة في وسط الحلقة . يتكلم القائد ليبلغ أعضاء الفرقة بأنهم سيستقبلون عضواً جديداً في فرقتهم انتقل إليهم من قطيع الجراميز ، عليهم أن يرعونه ويقدمون له العون ويساعدونه ، ثم يعطي القائد إيعازاً إلى القسم ،
   فتنحني الرايات بشكل أفقي ، ويضع الجرموز المنتقل يده اليسرى على الرايات ويحيي بيده اليمنى ( 19 ) .
·   يؤدي جميع أعضاء الفرقة التحية دون القسم ، ثم يردد القائد كلمات العهد وبعدها يرحب
به القائد وبعضويته في الأخوة الكشفية .
ملاحظة : عند أداء القسم من قبل الجرموز المنتقل ، تصطف قيادة الفرقة
 في مدخل الحدوة وأمامهم حاملي الرايات ( 19 ) .



مراسيم قبول الجراميز و الزهرات


مراسيم قبول الجراميز 

قبل الخوض في مراسيم قبول الجراميز و الزهرات في القطيع و الفوج و الحركة الكشفية يحضر الاحتفال جميع أفراد القطيع و الآهل

يحضر الفولار و شارة الجرموز ناعم الظفر في شارة رأس الذئب مطرزة و مخاطة على قبعة الجرموز و تكون باستلام مساعد قائد القطيع                                                           
المراسيم
1-    الساحة خالية راية الشرف مغروسة في الوسط
2-    يتقدم اكيلا إلى الساحة ويحيي أعضاء القيادة ويرحب بالحضور ثم يروي قصة  < ماوكلي > باختصار و شرح مراسم القسم و أهمية بالنسبة للجراميز ليوضح للآهل فكرة و مبادى الجراميز في الغابة و بعد انتهائه ينادي
                      قطيع     قطيع      قطيع
3- يركض الجراميز باتجاه أكيلا صارخين    أوه
4-    كل سادوس يا خد مكانه المعين في الدائرة و بذلك تؤلف دائرة الاحتفال
5-    عندما تشكل الدائرة تجري الصيحة الكبرى
ابتداء مراسيم القسم
سكوت تام: يسمع صوت من بعيد أوه أوه 
[اكيلا موجها كلامه إلى رئيس السداسيات] ما هدا الصراخ اذهب و انظر كما في الشكل المبين ادناه (1) و عندما يعود(2)يجيب القائد و يقول : فتى يريد الانتساب إلى القطيع
اكيلا : من يريد أن يلقنه حياة القطيع في الغابة [ السادوس الذي  يستقبله في السداسية يصرخ   [  أنا ] 
اكيلا : اذهب و آتى به [ يذهب السداسي (3) و يأتي بالجرموز الجديد ماسكا بيده و يقفان أمام القائد (4)
اكيلا : ماذا تريد
الجرموز الحديث :  أن اصبح جرموزا
اكيلا :  لماذا
الجرموز الحديث : لاصبح كشافا جيدا في المستقبل
اكيلا : للقطيع هل تريدونه معكم
الجراميز : نعم
اكيلا : < السداسي الذي بجانبه  > هل تتعهد بأنه سينتبه إلى دروس اكيلا و تعليماته
السداسي  : نعم
اكيلا : إلى الجرموز الحديث  اذا اذهب إلى الجراميز و اسألهم آدا كانوا يردونك
[يذهب الجرموز الحديث إلى كل سادوس مبتدئا بالسادوس الأبيض (5) و يحاول الانضمام إلى السادوس الأبيض في الدائرة فيمنعه و يقول له السادوس
[ لا يدخل بين جراميز السادوس الأبيض آلا  من يعرف قانون الجراميز
 الجرموز الحديث   1- الجرموز يطيع اكيلا
                        2- الجرموز لا يطيع نفسه
السداسي الأبيض : حسنا قبلناك و لكن اذهب إلى جراميز السداسي  الرمادي و اسألهم آدا كانوا يردونك
السداسي الرمادي (6): لا يدخل بين جراميز السادوس الرمادي آلا من يعرف شعار الجراميز
الجرموز الحديث : ابذل جهدي
السداسي الرمادي : حسنا قبلناك و لكن اذهب و أسال جراميز السادوس الأسود و اسألهم آدا كانوا يريدونك
السداسي الأسود (7): لا يدخل بين جراميز السادوس الأسود آلا من يعرف حكم الغاب
الجرموز الحديث :1-  الجرموز يفكر بغيره أولا
                         2-  الجرموز صادق دائما
                         3-  الجرموز طاهر و نضيف
                            4-  الجرموز يقول الحقيقة دائما
                         5-  الجرموز مرح دائما
السداسي الأسود :حسنا قبلناك و لكن اذهب إلى جراميز السادوس الأغبر و اسألهم آدا كانوا يريدونك
الجرموز الحديث : يكرر نفس المحاولة مع السادوس الأغبر
السادوس الأغبر (8): لا يدخل بين جراميز السادوس الأغبر آلا من يعرف تحية الجراميز
الجرموز الحديث: يحيي
السداسي الأغبر حسنا قبلناك
اكيلا للجرموز الحديث : تقدم إلى هنا [ الجرموز الحديث يقف أمام القائد و بجانبه السداسي (9)
اكيلا : [ يخاطب جميع الجراميز _] هل تظنون انه سيكون جرموزا صالحا
الجميع : نعم
اكيلا : أتتعهد بذلك
الجرموز الحديث : نعم
اكيلا : ألان ستصبح جرموزا سعيدا مطيعا و صادقا و هذا ما نتوقعه منك و يمكنك ألان أن تتعهد و تقسم
الجرموز الحديث[ يضع يده اليمنى على شارة الجراميز  ]
و يقول :  أعاهد مقسما أن أبذل قصارى جهدي
1-     أن أكون مخلصا لله و الوطن
2-     أن اعمل بقانون الجراميز و
3-      أن اعمل خيرا كل يوم
يضع القائد على رأس الجرموز الجديد قبعته و يصافحه قائلا
الآن أصبحت جرموزا مع اخوتك في القطيع
[ الجرموز يحيي العلم ثم أعضاء القيادة و الحضور
اكيلا : و الآن على شرفك أيها الأخ الصغير سيصرخ القطيع الصرخة الكبرى صرخة [ القطيع  يصرخ الصرخة الكبرى ] و أخيرا ينضم الجرموز الجديد إلى سادوسه ثم ينسحب القطيع بنظام على رؤوس أقدامهم من الجهة التي دخل منها الجرموز الجديد 
 


الصيحة الكبرى


الصيحة الكبرى


أن حياة الجراميز في الحركة الكشفية ترتكز على عالم خاص بهم مستوحاة من قصة الغابة
التي كتبها الشاعر و الروائي الأنكليزي(Rudarid Kipline        (1865 ـ 1936 نال جائزة نوبل سنة 1907 ، خلاصتها
فتى نشيط يقظ عاش طفواته في إحدى غابات الهند في ظل الذئاب .. أعجب بها بادن باول ، فاعتمدها ركناً اساسياً في مناهج الجراميز .
لهاذا فأن الأطفال ومن خلال احداث القصة يعيشون ضمن عالمهم الخاص و يتلقون التدريب و البرامج والأنشطة الكشفية التي تلبي مرحلتهم العمرية و خصائصها النفسية و تنمية شخصيتهم ليكونوا بالمستقبل افراد فاعلين و متفاعلين بالمجتمع والصيحة الكبرى هي عبارة عن اجتماع عام لأفراد القطيع حيث يجتمع الجراميز حول القائد أكيلا الذي هو قدوتهم و مثلهم الأعلى حيث أن حيوانات الغابة تحب اكيلا لانه يحميهم و يحبهم .
فإذا لقيهم بابتسامة يكون لها احسن اثر في نفوسهم لهذا تراهم عندما يرونه يصيحون صيحات مختلفة فرحين و يلتفون حوله يتلقوا تعليماته أو يسمعوا إلى نصائحه أو يشاركهم في ألعابهم كواحد منهم
 و أنت أيها الجرموز تحب أكيلا قائدك .لأنه يحبك و يعطف عليك و       يشرف على تدريسك لتشب رجلا سليما صحيحا قويا . مخلصا لوطنك نافعا لمجتمعك .محبا لعمل الخير متفانيا بعمل الواجب فكما يفعل جراميز الغابة عندما يرون أكيلا تفعل انت و اخواتك الجراميز عندما ترون قائدكم أكيلا قادما نحوكم فهو عندما يحضر يصيح فيكم بقوله ( قطيع 3   مرات( و عندها يجب أن تتركوا كل ما في ايديكم و تنتبهوا له و تقفوا صامتين .ثم يقول جراميز جراميز بعد الكلمة الأخيرة .فأسرعوا نحوه في الحال منادين بصوت الذئاب أوه اوه اوه و تقفوا حوله مكونين دائرة .
ثم اجلسوا القرفصاء واضعين وسطى وسبابات أيديكم على الأرض بحيث يكون الابهام ضاغطا على الخنصر و البنصر . و تكون أيديكم داخل أرجلكم . ثم ارموا برؤوسكم إلى الوراء .وصيحوا   أ-    كي-     لا-        نب  -     ذل-    جه     - دنا [  بخطف المقطع الاخير من الكلمة الأخيرة وتكرار جه دنا مرتين بخفة و شدة ثم تقفون رافعين ايديكم بجانب رؤسكم و معنى رفع اليدين هو أيها الجرموز ستبذل كل جهدكم بكلتا يديك لا بيد واحدة فقط تستمرون أيها الجراميز رافعين ايديكم حتى ينادي عليكم اكيلا بأعلى صوته [ أج  أج  أج  ] ثلاث مرات . و هي اختصار ابذلوا جهدكم بعد ذلك يسقط كل جرموز يده اليسرى إلى جانبه بنشاط و قوة و تبقى اليد اليمنى مرفوعة . ثم تصيحون بأعلى صوتكم [نج  نج  نج  ]و معناها سنبدل جهدنا . ثم تسقطون أيديكم اليمنى و تقفون بنظام منتظرين رغبات أكيلا







الأعلام وتقاليد رفعها


التقاليد الكشفية
الأعلام وتقاليد رفعها

يعتبر العلم الوطني شعارا للدولة ورمزا لقوتها وعزتها, لذلك وجب ان يكون موضع اجلال واحترام في جميع حالاته , والا يستعمل في غير الاغراض الرسمية.

القواعد العامة لسير و وضع العلم :
1)عند رفع العلم أو إنزاله يواجه الكشاف العلم عند تحيته .
2) يجب أن يتقدم العلم الوطني كل وحدات العرض كما يجب على المشاهدين تحيته عند مروره عليهم ولا يؤدي الكشاف التحية الكشفية الا اذا كان مرتديا زيه الكشفي, وفي حالة عدم ارتدائه الزي الكشفي يقف في حالة الاستعداد باتجاه العلم.
3) يرفع العلم على ساريات المخيمات الكشفية أو التدريبية بعد التفتيش و قبل بدء البرنامج الصباحي
4)يجب ان يكون رفعه بسرعة و بشدة دليلا على عظمة البلاد و قوتها, و إنزاله ببطء دليلا على هيبة البلاد و احترامها, كما يجب مراعاة عدم لمس اي جزء منه للأرض عند انزاله.
5) عند تنكيس العلم الوطني في الحداد الرسمي يرفع العلم إلى أخره السارية وينزل بمقدار الثلث
6) يرفع العلم الوطني وحده على سارية مستقلة, بحيث يكون في مكان الصدارة, واذا رفع مع العلم الوطني اعلام اخرى, فترفع على ساريات مستقلة او متصلة بالسارية الاصلية.
7) اذا رفع العلم مع عدة اعلام اخرى على ساريات مختلفة في خط واحد فيجب ان يكون على يمينها جميعا وفي نفس ارتفاعها.
8) اذا وضع العلم بجوار متكلم في ندوة او محاضرة او على منصة العرض فيجب ان يوضع على يمين المنصة مرفوعا على سارية مناسبة, ويجب الا يفرش على المائدة.
9) اذا وضعت الاعلام الوطنية افقيا على الحائط فيلاحظ ان تكون قاعدتها ( المفترض ان تكون ملاصقة للسارية )ناحية يمين الناظر اليها, وفي حالة وضعها رأسيا على الحائط فيراعى ان تكون قاعدتها من اعلى.
حفظ العلم:
1) الاعلام التي ينتهي استعمالها يجب ان تحفظ في صندوق خاص, وتوضع مع كل منها وثيقة يكتب فيها تاريخه, والاحداث والمهرجانات التي رفع فيها.
2) يراعى عند نقل العلم الى المخيم ان يكون موضوعاً في حقيبة او كيس خاص به للمحافظة عليه.
3) عند نقل العلم من مكان لآخر وهو موضوع بساريته, فعلى حامله ان يلفه ويضعه داخل الجراب الخاص به وان يحمل على الكتف الايمن على هيئة ( كتفا عصا ).
تقاليد الاجتماع لتحية العلم:
1) تصطف الفرقة ( الطلائع ) حول العلم على شكل حذوة.
2) يقف ( عريف الطليعة ) على يمين الطليعة بينما يقف ( مساعد العريف ) على يسار الطليعة .
3) يقوم بقيادة ( عريف الطليعة ) طليعته التي يقع عليها مهام الدوري ويقف في مواجهة الحذوة على بعد ثلاث خطوات من قيادة المخيم التي تصطف في فتحة الحذوة.
4) يقف حارس العلم المكون من ثلاثة افراد على يمين الحذوة (يسار القائد ) وعلى بعد خطوتين من الطليعة المجاورة.
5) يبدأ عريف طليعة الدوري منادياً على الجميع ( صفا , انتباه ) ثم يقوم بأخذ تمام الطلائع.
كيفية اخذ تمام الجموعات الصغيرة ( الطلائع ) ؟
1) ينادي قائد الدوري على الطليعة الاولى ( تمام الطليعة الاولى ) يتقدم عريف الطليعة خطوة الى الامام ثم يؤدي التحية الكشفية ويجيب عريف الطليعة بصوت واضح وقوي  اسم الطليعة ويردد الأعضاء صيحة الطليعة "يذكر عدد الطليعة", "يذكر العدد الموجود" , "ويذكر عدد الافراد المتخلفين عن الحضور ان وجد" ثم يؤدي التحية ويعود الى مكانه, ويتم نفس الشيء مع باقي الطلائع.
2) بعد انتهاء قائد الدوري من اخذ التمام يقوم بالدوران للخلف ثم يتقدم خطوتين ثم يحيي قائد اليوم ويعطيه تمام بأجمالي عدد الحاضرين وعدد المتخلفين عنه فيأذن له القائد بتحية العلم.
تقاليد رفع وتحية العلم:
يقوم عريف طليعة الدوري بعد ذلك بتحية القائد ويدور للخلف عائدا الى مكانه ثم ينادي : حرس العلم تقدم, فيقوم قائد الحرس ( الفرد الذي في المنتصف ) بأخذ خطوة للأمام , ثم يؤدي التحية لعريف طليعة الدوري ويعود الى مكانه ليصدر اوامره للحرس بالدوران لجهة اليمين ثم الاتجاه يسارا في قطار فردي حتى يكون محاذيا للعلم ثم ينادي قف, ثم ينادي: الدوران لليسار در, وبذلك يصبح حرس العلم مواجهاً للعلم ومواجهاً للطلائع ويبدأ افراد حرس العلم متعاونين في تجهيز العلم للرفع.
وينادي قائد حرس العلم ( صفا – انتباه ) ايذاناً بالاستعداد لتحية العلم.
1) ثم يهتف عريف طليعة الدوري ( للعلم سلام خذ ), عندها يرفع حرس العلم العلم بسرعة وحيوية.
2) وبعد تمام استقرار العلم اعلى السارية يقوم بإعطاء الايعاز بأسدال اليد.
3) بعد قيام حرس العلم بربط حبل العلم يصدر قائد الحرس أوامره بالدوران جهة اليمين والسير حتى يأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانه الاول بالحذوة.
طريقة طي العلم :
1.  يطوى العلم بالطول مرتين ثم يثنى بالعرض ويلاحظ ان تكون الاطراف الاربعة للعلم فوق بعضها البعض اثنان الى اعلى واثنان الى اسفل وبينهما ثنيتا نصف العلم.
2.     يلف العلم بعد ذلك لفاً اسطوانياً مع ملاحظة ان يكون اتجاه اللف من وسط العلم الى جهة الاطراف.
3.  بعد لف العلم يطوى طرف الحبل الذي سيكون جهة السارية من الاسفل وهو الذي سيكون جهة الخارج في هذه الحالة ويتم لفه في اتجاه مضاد لجهة لف العلم حيث يلف الحبل بطرفه حول العلم مرة, ثم يتم ادخال الحبل تحت هذه اللفة وتعمل منه عروة حرة الحركة والانزلاق. ( مع الاحتراس من ادخال عقدة وصل الحبل في اللفة التي عملت حول العلم لان هذا يعقد الحبل فيصعب نشرة ).