التقييم
تُعرف عملية التقييم بأنها وسيلة لتحديد
مدى ما تم تحقيقه من الأغراض الموضوعية ، وعلى سبيل المثال .. بالنسبة للدورات
التدريبية يمكن تقييم مقدار ما تعلمه كل مشترك أو تقييم مدى مشاركة المجموعة في
العمل .
ويمكن أن يتم التقييم في نهاية كل جلسة
يومياً لمتابعة تطور أداء كل مجموعة أو في نهاية الدراسة لتقييم النتائج النهائية
.
ويجب أن يكون كل مشترك قادراً على تقييم
أدائه الخاص وكذلك بالنسبة للمجموعة يجب أن تكون قادرة على تقييم أدائها الخاص ,
وكذلك المدربون سواءً بصورة فردية أو جماعية يجب أن يكونوا قادرين على تقييم
الدورة , ويمكن أن تطبق عملية التقييم على الفرد أو على المجموعة أو على طريقة
العمل أو النشاط التدريبي أو الخطة , وقد يكون التقييم مرحلياً إذا ارتبط بفترة
معينة . وقد يكون مستمراً إذا تم تطبيقه على كل مرحلة من مراحل العملية أو نهائياً
إذا تم في نهاية الدورة .
ويمكن أن يتم التقييم بمعرفة فرد واحد
أو بواسطة مجموعة كاملة . كما يمكن تلخيص عملية التقييم في ثلاث أسئلة :
l
ما الذي نريد أن نقيمه ؟
l
متى يتم التقييم ؟
l
كيف يتم التقييم ؟
ما الذي نريد أن نقيمه
؟
تتوقف نوعية نشاط المتدرب ( نجاحه أو
فشله ) على عدة عوامل علينا أن ندرسها بالتفصيل إذا أردنا أن نتجنب الاعتماد على
الانطباعات والمشاعر .
¥
اختيار الأغراض :
-
هل الأغراض تمثل
الاحتياجات التي عبر عنها المشاركون ؟
-
هل تساعد المشاركين
على أداء أعمالهم بشكل أفضل ؟
¥
المشاركون :
-
هل سيؤدون فعلاً
المهام التي قام من أجلها التدريب ؟
-
هل لديهم الخبرة
والمعرفة التي تمكنهم من تحقيق ما تعلموه من التدريب بنجاح ؟
¥
الإعداد :
-
هل تمكن المدربون من
إعداد المناسب ؟
¥
محتوى التدريب :
-
هل هناك توازن حقيقي
بين كل موضوع وكل جلسة ؟
-
هل تم التأكيد على
النقاط الصحيحة ؟
-
هل تم تحيد الأولويات
بشكل صحيح ؟
¥
الطرق المستخدمة في التدريب :
-
هل هي أفضل الطرق
ملائمة للأغراض الموضوعية ؟
-
هل يتم استغلال الطرق
المختارة إلى أقصى حد ؟
¥
التجهيزات :
-
هل تتلاءم تجهيزات
التدريب مع الأغراض والطرق والبرامج ككل ؟
-
هل تتوافر للقيادة
المواد اللازمة ؟
-
هل خدمات المكان كافية
؟
-
هل مكان الإقامة
والتغذية ووسائل الترويح ملائمة ؟
¥
تقدم المجموعة :
-
هل ساعد تقدم المجموعة
أو المجموعات على نجاح تقدم التدريب أو إعاقته ؟
-
هل كان تطور المجموعة
عاملاً ديناميكياً مؤثراً على تطور المشاركين ، أم على العكس كان مصدراً للتوتر
والصراع ؟
متى يتم التقييم ؟
X
عند نهاية كل مرحلة :
يجب أن تخصص فترة زمنية في نهاية كل
مرحلة للتقييم سواءً كان ذلك في نهاية كل جلسة أو دورة او مجموعة من الأنشطة التي
تشكل جانباً متكاملاً .. ويجب أن يقوم جميع المشاركين في النشاط التدريبي (
مشاركين ومدربين ) بعملية التقييم في معظم الحالات .. ومن ناحية أخرى يجب تجنب
فترة التقييم الدائمة في نهاية كل جلسة إذ ربما ينزعج المشاركون فيه . ولهذا فعلى
المتدربين أن يقوموا بتقييم الجلسات التي كانت ترتبط بمسائل معينة في الماضي أو
الجلسات الخاصة بالأنشطة التي يفتقدون الخبرة فيها ويتطلعون إلى مزيد من المعرفة
عنها .
X
في نهاية كل يوم ( في حالة تنظيم الدورة ) :
يرتكز هذا التقييم بشكل أكثر على تطور
المجموعة وعلى التطور العام للعملية التدريبية وهيكلية الدورة ، ويقوم المدربين
بعملية التقييم بشكل دائم ولو أنه من المستحسن مساهمة جميع المشاركين في عملية
التقييم . ويمكن أن يتم ذلك من خلال اشتراك ممثلين عن المجموعات أو أثناء جلسة
عامة ويفضل ألاّ يتم ذلك في كل ليلة ، ولكن تعقد الجلسات العامة في أمسية اليوم
الذي تنتهي فيه برامج مرحلة هامة من مراحل تطور الدورة .
X
في نهاية النشاط التدريبي :
قبل نهاية النشاط التدريبي وبعد آخر
جلسة ، يجب أن يخصص بعض الوقت للتقييم سواءً من ناحية المحتوى أو أسلوب التنفيذ أو
مدى التقدم الذي طرأ على المجموعة أو المجموعات _ على أن يتم هذا التقييم في جلسة
عامة يحضرها جميع الذين اشتركوا في هذا النشاط من المشاركين أو المدربين ، ويمكن
أن تتم هذه العملية من خلال أعمال المجموعات أو عن طريق استطلاع للرأي والمهم هو
أن تنتهي دائماً هذه العملية بجلسة عامة يجتمع فيها المشاركون والمدربون سوياً .
كيف تتم عملية التقييم ؟
يأمل المدرب خلال فترة التقييم أن يكون
حكمه على النشاط موضوعياً _ وهو حكم قائم على أساس مستوى تحقيق الأغراض التعليمية
والتي يجب أن تحدد بدقة قبل بدء النشاط , فما من شك أن الدقة تضمن الموضوعية في
التقدير , لذلك فمن المستحسن أن تكون فترة التقييم أثناء جلسة عمل خاصة حتى لو
كانت في نهاية فترة النشاط إذ تعتبر بحق جزءاً منه على أن يعقبها فترة راحة ، ويجب
أن يتم ذلك بأسلوب منظم على أربعة مراحل متتالية هي :
l
تحديد الحقائق .
l
فهم أهميتها .
l
مقارنة كل ذلك بالأغراض الموضوعة.
l
إجراء التغييرات الضرورية اللازمة.
_
تحديد الحقائق :
يجب أن يتولى المشاركون في نهاية
التقييم شرح ما أثار اهتمامهم أثناء أداء النشاط التدريبي على أن تدون هذه الحقائق
على سبورة أو لوحة توضيحية يراها الجميع ويا حبذا لو أمكن تصنيفها ووضع الحقائق
تحت عناوين محددة _ وفيما يلي مثل من أمثلة التصنيف :
التجهيزات والمعدات
|
المدخل التهيئة للدورة
|
الطريقة
|
المحتوى
|
المشاركون
|
أنشطة المدربين
|
الإعداد
|
ولا تتم مناقشة الحقائق أثناء هذه
المرحلة ولكن يسمح فقط ببعض الأمثلة لمزيد من الإيضاح
_
فهم أهمية الحقائق :
بعد أن يُدلي كل شخص برأيه تبدأ المرحلة
الثانية التي تتناول أهمية الحقائق المذكورة ويحاول كل فرد أثناء المناقشة فهم
الحقيقة بدلاً من فرض وجهة نظره، فعلى سبيل المثال .. ما هي حقيقة هذا الوضع,
لماذا وقع هذا الحدث وما هو مدلوله؟
_
مقارنة الحقائق مع الأغراض :
يتم بعد ذلك مقارنة الحقائق
والاستنتاجات بالأغراض الموضوعة للنشاط ومدى ارتباط بعضها ببعض وإلى أي حد تم
تحقيق الأغراض وهذه المرحلة تعطي الفرصة لمزيد من المناقشة حتى تصل المجموعة إلى
نتائج مقبولة من الجميع .
_
إجراء التغييرات الضرورية اللازمة :
إذا اتفق الجميع على أن الأغراض لم
تتحقق ، أو تحققت بشكل جزئي فيجب القيام ببعض التعديلات .. ويمكن تعديل الأغراض
نفسها إذا ظهر أنها غير واقعية أو غير محددة بدقة ، أو غير قابلة للتعديل ، وفي هذه الحالة من الأفضل البدء
بالقائمة التي تم وضعها في المرحلة الأولى حيث يتم بحثها مرة ثانية بنظرة جديدة مع
اعتبار التحسينات اللازمة للتجهيزات وأنشطة التدريب وهكذا . ومن الأفضل أن نبحث في
أول الأمر عن الأمور التي تتعلق مباشرة بمسؤولية المدربين .
ثلاثة عوائق أساسية تعترض جلسات التقييم
يجب التغلب عليها وهي :
-
تبادل الرأي المحدود
من خلال التغيرات والمشاعر الشخصية ، فمن الضروري أن نتخطى الجوانب الانفعالية
للموقف حتى يتم دراسة الأسباب الواقعية .
-
الانتقادات السلبية :
إذا تم التركيز فقط على الجوانب السلبية فإن ذلك يمنعنا من رؤية الجوانب الإيجابية
للموقف وعن التطورات التي يمكن إدخالها أو تعديلها .
-
التخلص من المسؤولية :
يجب إيقاف عملية التخلص من المسؤولية وإلقاء الأخطاء على الآخرين . فمن الواجب أن
يتحمل كل شخص المسؤوليات الملقاة على عاتقه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق